القائمة
سلة المشتريات

بذور اللفت - Turnip

بذور اللفت - Turnip
بذور اللفت - Turnip
جديد
بذور اللفت - Turnip
بذور اللفت - Turnip
التصنيف النباتي
الاسم العلميTurnip
العائلةالكرنبية أو الخردلية
وقت الزراعةنهاية شهر أغسطس وحتى بداية شهر فبراير
التكاثر بالبذور

اللفت هو نبات عشبى ذو حولين و قد يصبح ذا حول واحد فهو محصول شتوى من انواع الخضر الجذرية و ينمو عادة فى المناطق ذات المناخ المعتدل، اللفت له أهمية غذائية كبيرة لإحتوائه على العديد من الفيتامينات مثل ب, ج بالاضافة الي الكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الإسكوربيك وكذلك الأملاح المعدنية، الجدير بالذكر ان اللفت لا يتم تناولة بشكل مباشر كما هو الحال مع العديد من انواع الخضر الاخري وانما يتم تخليل جذورة اولاً وبالنسبة للاوراق فيمكن طهيها والتغذي عليها.اللفت هو نبات من الفصيلة الصليبية، وهو من الخضروات الجذرية التي تنمو عادةً في المناطق ذات المناخ المعتدل، ويطلق على اللفت في العراق الشلغم.


الأهمية الغذائية: - اللفت له استخدامات عديدة، حيث يتم تناول أوراقه، كما أن جذوره يتم تخليلها في العادة،
- بالإضافة إلى أن بذور اللفت يستخرج منها زيت يطلق عليه زيت اللفت أو زيت لورنزو، ويتم استخدامه في الوقاية من الأمراض العصبية،
- كما أنه يعمل على تقليل أعداد الصفائح الدموية التي تعمل على تسريع تجلط الدم عن الإصابة بالجروح.
- يقى الجسم من الأمراض العصبية النادرة. - يعمل كمرطب و ملين فى حالات الإمساك. - مفيد لنزلات البرد و علاج حالات السعال. - يكافح السمنة و يساعد على التخلص من السموم و الدهون و منع تراكمها بالجسم. - مدر للبول و مفتت لحصوات الكلى. - تقوية جهاز المناعة و التصدى لتأثيرات الأكسدة خلال الجسم. - إزالة المواد السامة من الجسم و الحماية من سرطان الجهاز الهضمى و الأمعاء.



التربة المناسبة لزراعة اللفت يمكنك زراعة اللفت في أي نوع تربة. يُفضل زراعة اللفت في التربة الطينية والصفراء الخفيفة، وذلك بسبب أن هذا النوع من التربة يساعد الجذور على النمو بحجم أكبر، كما أن شكل الجذور يكون أكثر انتظاماً. يمكنك استخدام تربة الكمبوست في زراعة اللفت في المنزل.

تجهيز التربة لزراعة اللفت قم بتنظيف التربة جيداً. قم بتقليب التربة جيداً. قم بإضافة بعض السماد العضوي إلى التربة. اخلط السماد مع التربة جيداً مع التربة وتنعيمها.

خطوات زراعة اللفت قم بنثر البذور على سطح التربة، ثم قم بتغطيتها بالتربة. حاول أن تجع مسافة فاصلة بين كل بذرة والأخرى من 10 إلى 15 سم. يمكنك غرس البذور في التربة على عمق 1 سم بدلاً من نثرها، ثم قم بتغطيتها بالتربة مرةً أخرى بعد الغرس. قم بري البذور رياً خفيفاً.

كيفية ري اللفت بعد الزراعة مباشرةً قم بري التربة رياً خفيفاً، ثم بعد ذلك انتظم في عملية الري دون أن تعرض نبات اللفت إلى التعطيش حتى لا يتسبب ذلك في أن يكتسب طعماً لاذعا. يُفضل أن تقوم بعملية الري كل 7 إلى 10 أيام حسب درجة الحرارة ونوع التربة.



كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز