القائمة
سلة المشتريات

بذور البعيثران - Artemisia Vulgaris

بذور البعيثران - Artemisia Vulgaris
جديد
بذور البعيثران - Artemisia Vulgaris
  • التوفر: متوفر
6.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميArtemisia Vulgaris
العائلةالمركبة
وقت الزراعةالربيع والخريف
التكاثر بالبذور

شيح العطارين أو البعيثران أو العَبَيْثَرانُ أو الشُّوَيلاء نبات عطري له خواص طبية. هو نوع من الشيح من الفصيلة المركبة، يكثُر في الأماكن المُقفِرَة، وعلى جوانب المسالك الجبليَّة، ينمو في أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويسمى في المناطق الجنوبية بالبرك.

وهي نبات معمر ذو أوراق عطرية كما أنه معمر يستمر عدة سنوات ، ويصل طول النبتة بين متر والمتر ونصف ، مع ساق خشبية تميل للون الأحمر ، وأوراق وبرية تنمو عليها أزهار عنقودية صفراء اللون تزهر في شهر يوليو ، ولكنها ذات جذور تتميز برائحة نفاذة غير مستحبة .

يطلق عليها الكثير من الأسماء مثل شويلاء ، ارطماسيا ، حبق الراعي ، البرك ، عبيرة ، والعبيثران ، تعرف برائحة غير محببة للجذور ، وتشتهر هذه العشبة في المناطق المحيطة بالسهول والأودية في حوض البحر المتوسط ، وتستخدم جميع أجزاء النبات حيث تحتوي على زيوت عطرية طيارة ومواد مرة المذاق ، ويمكن زراعتها في الحدائق المنزلية أو الحقول في فصل الربيع والخريف .



فوائد عشبة البعيثران:
يستخدم زيته في إلتآم الجروح، والطفح الجلديّ، كما ويخفف ألم الاعصاب بدهن المنطقة المجهدة. ويعمل زيته أيضاً على خفض درجة الحرارة مع زيت السمسم.
يستعمل في علاج حالات سوء الهضم الحادة بالإضافة إلا أنّه يسكن ألم المغص.
له قدرة على طرد الديدان وذلك من خلال شربه مغلي بعد طحنة.
يستخدم كدواء لألام الحنجرة، والنزيف المصاحب للبواسير، أو في حالات النزيف البولي، عن طريق نقع الأوراق واستخدامها كغرغرة للحنجرة.
يقضي على الغازات بشرب مطحونهكما ويساعد في علاج تقلصات الأمعاء.
يستعمل شعبيا للنزلات المعوية.

طريقة زراعة النبتة: من الممكن بذر بذور البعيثران واستنباتها، وهي تُعمِّر طويلاً، وتحتاج إلى الكثير من الرطوبة وتُزرع متنحية جانباً لكي لا تُظلل على الأعشاب الأخرى بقربها، وتحرمها من أشعة الشمس.

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز