القائمة
سلة المشتريات

بذور الثمام - Panicum

بذور الثمام - Panicum
جديد
بذور الثمام - Panicum
  • التوفر: متوفر
7.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميPanicum
العائلةالنجيلية
وقت الزراعةشهر ديسمبر
التكاثر بالبذور


الثمام (وتعرف بعض أنواعه بالدخن) واسمه العلمي (باللاتينية: Panicum) جنس نباتي عشبي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية. يضم حوالي 450 نوعًا من النباتات التي تنمو في المناطق المدارية أهمها بعض أنواع الدخن.

نبات الثمام (  Panicum Turgidum ) من النباتات العشبية المعمرة والذي ينتمي إلى  ” الفصيلة النجيلية- Gramineae “, وهو من النباتات التي تنمو بشكل طبيعي في دولة الإمارات العربية المتحدة , كما يعتبر الثمام من أهم نباتات المراعي التي تنمو طبيعيا بالمناطق الصحراوية والمناطق المدارية والتي تناقصت أعدادها بشكل كبير ووصلت إلى حد الإنقراض  , ويعتبر من النباتات الإقتصادية كنبات علفي والذي تأقلم على الظروف  المناخية والبيئية  الصعبة كما يعتبر من النباتات الهامة التي تستخدم في مشاريع مكافحة التصحر ووقف و تثبيت زحف الرمال .

 تنمو ” نباتات الثمام ” بمجموع خضري كثيف  يحمل سيقان وأفرع متشابكة  قوية و كثيرة  ويصل إرتفاعها بما يزيد عن متر ونصف , كما يملك نبات الثمام مجموع جذري قوي على شكل  جذور ليفية كثيفة تنشأ عرضيا من عند الريزومات الأرضية  وتمتد في التربة بشكل عامودي وأفقي . كما يشكل الثمام زهورا تتوضع على سنابل تحمل بذورا نشوية صغيرة جدا 

يعتبر ” الثمام ” من أفضل الحشائش الرعوية في دولة  الإمارات العربية المتحدة  وتتميز نباتات الثمام بإحتواؤها على العديد من المركبات الغذائية الطبيعية ذات الفوائد الكبيرة والمتنوعة والتي تجعله لأن يكون في الصدارة بين النباتات البرية الرعوية في الدولة حيث يحتوي النبات على  البروتين والدهون والكربوهيدارات و الأحماض العضوية والآمينية والفيتامينات والعديد من العناصر المعدنية الكبرى والنادرة  (  K, Na,Mg,Ca,Mo,Zn,Fe,Mn,Cu ) بالإضافة إلى العديد من المركبات الطبيعية ذات الفوائد الطبية العلاجية مثل “ القلويدات والكومارينات والفلافونيدات واستيرولات وجليكوسيدات ” .

 ويؤكد مربي الإبل والمواشي في الدولة عن الفوائد الغذائية والصحية الكبيرة لنباتات الثمام نظراً لاحتواء ” الثمام ” على نسبة عالية من البروتين الطبيعي الذي يمد الإبل بالطاقة أثناء سباقات الهجن. وأن الإبل التي تتغذى على ” الثمام ” يتميز حليبها بمذاق أكثر حلاوة. ولا يقتصر دور ” الثمام ” على ذلك فحسب بل إلى أهمية النبتة ودورها المهم في مكافحة التصحر، ووقف زحف الرمال، كما أن لها استخدامات أخرى قديمة في العلاج بالطب الشعبي، إلى جانب علاج الحيوانات المريضة, كما تعتبر أزهارها مرعى ممتاز للنحل وإنتاج العسل .

الموطن الأصلي:
المناطق الصحراوية في الجزيرة العربية، كما ينتشر في صحاري موريتانيا وكثير من الدول العربية.


الظروف المناخية و التربة المناسبة للزراعة:
يتحمل الثمام الجفاف ودرجات الحرارة العالية والرياح القوية، وينتشر في المناطق الرملية.



من أسمائها : الثمام العربي - أم ركبة - ثمام منتفخ - الدخن السمين


الثمام جنس نباتي عشبي ينتمي إلى الفصيلة النجيلية. يضم حوالي 450 نوعًا من النباتات التي تنمو في المناطق المدارية أهمها بعض أنواع الدخن، وهو كثيف الفروع وله أوراق شريطية قليلة وشاحبة، أما سيقانه فهي خشبية منتصبة أو زاحفة.

زهرة الثمام - الدخن :
أزهاره سنبلية صغيرة وبداخلها سويداء نشوية تأكلها الطيور.

بذور الثمام - الدخن :
بذوره صغيرة الحجم ذات لون أصفر باهت.

موسم إستنبات الثمام - الدخن :
يزرع الثمام في نهاية فصل الشتاء أو نهاية الصيف، كما يمكن زراعتها طوال السنة في المحميات الزراعية والأماكن المغلقة أو البلاستيكية التي يمكن التحكم بدرجة حرارتها و تصلها أشعة الشمس، أو تتوفر فيها الإضاءة اللازمة للنبات.

المناخ والتربة المناسبة للثمام - الدخن :
ينمو الثمام في الترب الرملية جيدة الصرف و التهوية، كما أنه يتحمل درجات الحرارة العالية والجفاف، وكذا الرياح القوية، يسقى بأمطار الشتاء.

طريقة زراعة الثمام الدخن :
يتكاثر عن طريق البذور على عمق 1 سم – 2 سم من سطح التربة كما يمكن أن تسمد بسماد عضوي مرة على الاقل لتسريع نموها وتطورها.

فوائدها و استعمالاتها :
الثمام نبات رعوي حيث تفضله الإبل والمواشي، إضافة إلى استخدامها في مقاومة زحف الرمال ومكافحة التصحر.

الموطن الأصلي للثمام - الدخن :
المناطق الصحراوية في الجزيرة العربية، كما ينتشر في صحاري موريتانيا وكثير من الدول العربية.


كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز