القائمة
سلة المشتريات

بذور كاسيا جلوكا Cassia glauca

بذور كاسيا جلوكا  Cassia glauca
بذور كاسيا جلوكا  Cassia glauca
جديد
بذور كاسيا جلوكا  Cassia glauca
بذور كاسيا جلوكا  Cassia glauca
بذور كاسيا جلوكا Cassia glauca

وصف شجرة اكاسيا جلوكا

من الاشجار المزهره الصغيره نسبيا، الازهار ذات لون اصفر لامع جدا. الاوراق مركبه خضراء اللون. غالبا ما يتم الازهار علي مدار السنه و لكن يكون بشكل اقوي في فصول الربيع و الصيف و الخريف. تنجذب الفراشات بشكل قوي جدا لهذه الشجره كما انها ايضا تضع بيضها علي الشجره.


ينمو هذا النبات بسرعة هائلة جداً ليصل ارتفاعه إلى 7 أمتار وعرضه إلى 3 أمتار تقريباً. و موطن آسيا الاستوائية و شمال شرق استراليا. وينمو جيداً في الظروف الصحراوية تحت ضوء الشمس الكامل والحرارة العالية إذا تم ريّه.


والأزهار ذهبية مفردة تحمل على نهايات الأفرع معظم السنة ولكن في الرياض تنتج بوفرة في الشتاء. و شجرة اكاسيا جلوكا لا تتحمل الصقيع لذلك يجب عدم زراعته في المواقع الباردة. وإذا تأثر النبات بدرجة حرارة منخفضة فإنه يستعيد نشاطه بسرعة ليبدأ الإزهار في الصيف. والتقليم ضروري في حالة استخدام هذا النبات سياجاً مزهراً، أو كشجرة مرتفعة ذات ساق واحد أو ستارة نباتية على دعامة.


وإذا ترك النبات ينمو بحرية بدون تقليم فإنه يصير ضخماً ذا أفرع رفيعة لها لحاء أملس أخضر زيتوني اللون. والأوراق مركبة دائمة الخضرة يصل طولها إلى 35 سم ذات وريقات بيضوية خضراء فاتحة اللون. وتتكون الثمار القرنية الطويلة بعد فترة قصيرة من الإزهار. والبذور ذات قصرة صلبة ولا بد من غمرها في الماء لتسهيل الإنبات. وهذا النبات حساس لتراكم المياه حول الجذور خصوصاً إذا زرع في أوان. ويزدهر النبات في التربة الحمضية التفاعل إلي الخفيفة في درجة القلوية الغنية بالمادة العضوية والعناصر الغذائية. وبوصفه نباتاً بقولياً له المقدرة على تثبيت النيتروجين الجوي وهو ما يمكّن النبات من توفير النيتروجين الخاص به.


الشكل الخارجي للنبات:

 شكل النمو: شجيرة كبيرة الحجم أو شجرة صغيرة ، قادرة على النمو وتصل إلى 7 أمتار.

 أوراق الشجر: أوراق خضراء متساوية الطول تحتوي على 6 - 9 أزواج من الوريقات عليها و أعناق الاوراق يبلغ طولها حوالي 1.5 - 3 سم ، وطول الورقة حوالي 18 سم و هي مرتبة في أزواج ، وعادةً ما تكون مستطيلة الشكل طولها 1 - 1.7 سم ، السطح العلوي مشعر والسطح السفلي خشن قليلاً. ولقد نجح انبات بذور كاسيا جلوكا بالسعودية

الزهور:  من 10 إلى 15 زهرة صفراء في محاور الورقة العليا ، يبلغ طولها حوالي 3 - 6 سم ، يبلغ طولها حوالي 2.5 - 5 سم.

الثمار: الفاكهة عبارة عن جراب مسطّح ، ذو صمامات ملفوفة ، يبلغ طولها حوالي 7 - 10 سم وعرضها 1 - 1.5 سم ، وتحتوي على حوالي 15 – 25 بذرة ويبلغ طولها حوالي 8 ملم وعرضها 4 ملم.


الانبات والاكثار : البذور تبقى قابلة للحياة لفترة من الوقت و لا تتطلب أي خدش او معاملات فيزيائية لتساعدها على الانبات ولكن يفضل تطهيرها بمادة مطهرة قبل الزراعة, زراعة البذور مباشرة عادة ما يكون ناجحا.

اعداد الارض للزراعة : يتم إعداد الأرض بالحرث 3 مرات باستخدام محراث قرصي حتى تصبح التربة ناعمة جداً (في حال كانت التربة رملية ناعمة كما هو الحال في دول الخليج فليس هناك حاجة للحراثة) ، تقسم الارض إلى أقسام ذات حجم مناسب وتوضع القنوات الرئيسية وشبكات الري. يتم حفر الحفر بحجم 45 سم × 45 سم × 45 سم مع ترك مسافة 5 م × 5 م بين كل شجرتين ويجب إضافة كمية كبيرة من السماد البلدي (الناتج من مخلفات الحيوانات) خاصة إذا كانت أرض رملية بور لم يزرع بها من قبل بنسبة 1: 1 من التربة والسماد ولكن في عمر كبير لا تحتاج لاضافة النيتروجين لانه نبات بقولي .

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
التحقق
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 50 بذرة
8 ريال