القائمة
سلة المشتريات

بذور شجيرة الكركديه - Hibiscus sabdariffa

بذور شجيرة الكركديه - Hibiscus sabdariffa
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 60 بذرة
6 ريال
يسمى في العراق بالكجرات وفي مصر بالكركديه وفي الجزيرة العربية بالغجر، وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع هذا النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر ووسط وغرب السودان ويُزرع في كثير من البلدان العربية الأخرى مثل الإمارات.
الشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتُزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو السبلات (الأوراق) التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.
تُغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.
منقوع الكركديه دون غليه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.
يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي، وهو أيضا منشط عام.

معلومات عامة

اسم الفصيلة : 
Malvaceae
الاسم العلمي
 Hibiscus sabdarriffa L.

الأراضي الصفراء الخفيفة متوسطة الخصوبة جيدة الصرف غير الملحية.
موعد الزراعة
النبات صيفي لذلك تتم الزراعة بالبذرة المباشرة في الأرض في شهر أبريل ويمكن الزراعة بالشتل حتى حزيران. ويتم الشتل بعد 45 يوم من الزراعة على طول 12-15 سم للشتلة.

كمية التقاوي :
6-8 كغم تقريبا للفدان.

الرعاية: معتدل
مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم (في حال شربه بارداً أو دافئاً)، صناعة الحلوى (الجيلي والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوّي للقلب، كنبات زينة في الحدائق. ويساعد على إنقاص الوزن

الجزء المستخدم الاقتصادي: السبلات المتشحمة التي تكون كأس الزهرة.
تجفيف الكركديه
تخزين الكركديه بعد الحصاد يشكل تحديا كونه قابل للتلف، وتوجد طرق مختلفة للتجفيف ولكن يصعب وجود بديلًا للاستخدام بعد الحصاد في الأغذية دون المساس بالجودة وفعالية المواد المضادة للأكسدة. ومن أهم هذه الطرق : التجفيف الشمسي، التجفيف بالأشعة تحت الحمراء، أفران التجفيف، التجفيف بالتجميد . المحصول : 300 - 350 كغم تقريبا من السبلات الجافة ومثلها من البذرة تقريباً.

فوائد الكركديه
تخليص الجسم من السموم من خلال إدرار البول.
 خفض ضغط الدم. 
الاسترخاء والتقليل من الاضطرابات والضغوطات والتوتر والقلق، إذ أنه يهدأ الأعصاب.
 خفض نسبة الكوليسترول خاصةً الضار منه في جسم الإنسان. 
دوره العفال في تحقيق الفائدة لمرضى السكري. 
علاج أمراض الكبد.
 تسهيل عملية الهضم.
 تخفيض وزن الجسم. 
علاج الإنفلونزا ونزلات البرد. 
تقوية القلب. 
للكركديه أغراضٌ جماليةٌ مثل تثبيت لون صبغات الشعر على سبيل المثال. 
وقاية الجسم من الفيروسات والبكتيريا.
 علاج حالات الإمساك وعسر الهضم.
 وقاية جسم الإنسان من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز