القائمة
سلة المشتريات

بذور شجرة السرح Maerua crassifolia

بذور شجرة السرح Maerua crassifolia
بذور شجرة السرح Maerua crassifolia
جديد
بذور شجرة السرح Maerua crassifolia
بذور شجرة السرح Maerua crassifolia
بذور شجرة السرح Maerua crassifolia

هو من النباتات المحلية في شبه الجزيرة العربية. وترعاه الإبل، وهو مصدر غذائي في إفريقيا، حيث يعد منه حساء وأطباق أخرى مختلفة. والسرح دائم الخضرة كثير التفرع، وله تاج مستدير قمته منبسطة، وينمو في المناطق الجافة في الترب الرملية والحصوية والسلتية.


السرح أو المرو شجرة معمرة، وفي الصحراء تعتبر من الأشجار الظليلة في عز الحر، حيث أن شكلها التاجي على هيئة قبة يوفر ظلاً بارداً.

السكان في الصحراء الافريقية يترقبون موسم حصاد ثمار المرو في الصيف كما يترقب العرب موسم التمور، لما في ثمرة المرو من البروتين النباتي العالي والمعادن والفيتامينات.

جميع أجزاء المرو تدخل في الوصفات الطبية التقليدية لمداواة الأمراض الصدرية وأمراض الفم والاسنان وكملين معوي.


أغصان السرح شجنة خضراء شاحبة عليها أشواك. والأوراق بسيطة، صغيرة، إهليجية الشكل، وعادة ما تكون كثيفة، وقد تكسى بطبقة خفيفة من الزغب ويصل طول الورقة إلى نحو 1 سم. والأزهار في مجموعات خضراء مصفرة عديدة الأسدية تظهر في فصل الربيع، والثمار لبية حمراء تشبه الفول.


وللسرح جذر وتدي وقدرة عالية على تحمل الملوحة. وفي الحقيقة، يتحمل السرح الظروف الصحراوية القاسية، فهو شجرة تتحمل الصقيع والرياح. وتستسيغ الحيوانات كافة أوراقها وثمارها عدا الخيل والحمير. والثمار حلوة المذاق صالحة لاستهلاك الإنسان. ولنبات السرح إمكانية كبيرة في عمليات تنسيق المواقع، فهو ملائم في برامج التشجير وإقامة الأحزمة الشجرية الوقائية. ويحتاج إلى أدنى كمية من مياه الري، على أن الري الغزير سيزيد نموه. ويحتاج النبات إلى رعاية محدودة.


أسماء أخرى للشجرة: رمث، سرح، آتيل، آغار

طريقة الزراعة والتكاثر : بالبذور

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
التحقق
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 25 بذرة
8 ريال