القائمة
سلة المشتريات

بذور شجرة أرطى - Calligonum comosum

بذور شجرة أرطى - Calligonum comosum
جديد
بذور شجرة أرطى - Calligonum comosum

الأرطاة العربية (والجمع أرطى) هي نوع نباتي شجري يتبع جنس الأرطاة (باللاتينية: Calligonum)

نبات الأرطى هو نبات عشبي طبي شجري ينتمي إلى فصيلة الحمضيات، ويتراوح ارتفاعه بين 1-3 أمتار تقريباً، وله أوراق قليلة نسبياً لذلك يظهر خشبي الشكل، كما أنّ له أزهار حمراء تتحوّل إلى ثمار مفلطحة الشكل ومغطاة بزوائد متفرعة، وتكثر زراعته في المملكة العربية السعودية وهي موطنه الأصلي، ويطلق عليه علمياً اسم Calligonum comosum ، وله عدّة مسميات نذكر منها العبلي، والرمو، والأرطي، والتيب، والرسمة، والأرطا، والعبل.


الأستعمالات

لقد عرفت استعمالات الارطة الدوائية منذ أزمنة طويلة حيث استعملها قدماء المصريين منذ نحو 4000 سنة في علاج الأ مراض حيث ورد ذكر ثمار نبات الأرطة في وصفة طبية في "قرطاس هيرست" لعلاج الرعشة في أي عضو وذلك بطبخه مع غيره من الأعشاب ليعطي مرهما ًتدهن به الأعضاء المريضة. وفي دولة الإمارات حيث يكثر هذا النبات يقوم المواطنون بفرم الأفرع الطرفية الغضة للنبات ويضعونها مع الأرز أو تخلط مع اللبن أو تطبخ مع السمك والأرز ليزين رائحته.



كما تدق الأفرع الغضة مع قليل من الماء ويشرب لعلاج المعدة. ويقول الانقر في كتاب الطب الشعبي ان النساء في دولة الأمارات كن يدققن العروق اليابسة ثم ينخلنها لإزالة الألياف والجزء الناعم من المسحوق يعجن ويوضع على شعر المرأة فيعطيه رائحة فواحة ولونا جميلا وفي المملكة العربية السعودية تستخدم الأرطة في دباغة الجلود نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد العفصية "الدابغة" كما تستخدم الأرطة في صبغ الملابس والأقمشة حيث تسحق الأغصان اليابسة وتغلى مع الماء وتغسل به الملابس فيكسبها لونا أشبه بلون الحليب. كما تستعمل الأرطة في بعض مناطق المملكة لعلاج الأسنان حيث تغلى جذور النبات ويستعمل كمضمضة. كما تستعمل الأزهار في الحصول على البروتين.


التكاثر : بالبذور


كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
التحقق
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 50 بذرة
7 ريال