القائمة
سلة المشتريات

بذور ستيفيا Stevia rebaudiana

بذور ستيفيا Stevia rebaudiana
جديد
بذور ستيفيا Stevia rebaudiana

الأستيفيا أو ورقة العسل، نباتٌ ساحرٌ، وأحدُ كنوز العالم الجديد، موطنُه الأصلي أمريكا الجنوبية، وهو نباتٌ عشبيّ مُعمِّر، تحتوي أوراقه على مجموعة من المواد ذاتِ الطَّعْمِ الحلو التي تفوق نسبة الحلاوة في السكر العادي، وتسمى بـ"الاستيفيوزايدز".


أهمية نباتِ الأستيفيا

له قوةُ تَحليةٍ فائقة، تصل لأكثر من 300 ضعف تحلية السكر العادي المستخرج مِن القصب أو البنجر، والمستخدم في الطعام.

لا تحتوي أوراقُه على سُعرات حرارية، وبالتالي تُعتبَر آمنة ومثالية لتحلية الأطعمة المستخدمة من قِبَل مرضى السكري، وفي برامج الحِميَة والرشاقة.

 

الموطن الأصلــي

تُعتبر أمريكا الجنوبية، خاصة دولتيْ الباراجواي والبرازيل الموطن الأصلي  للأستيفيا، حيث يوجد هناك ما يربو عن 200 نوع  نباتي من فصيلة ألـ ـStevia، ولكن نوع rebaudiana هو النوع الوحيد الذى ينفرد بمحتواه السكري المُركّز "الاستفيوزايدز"، وهي عبارة عن مادة جليكوزيدية فائقة الحلاوة، تركيبُها الكيميائيّ يضم مادتيْ الـ"ستيفيول/ جليكوسايد"، ولا تحتوي على أيِّ  سُعرات حرارية.




فوائد ستيفيا الصحية :

مفيدة لقشرة الشعر :

أظهرت الأبحاث بأن الإستيفيا مفيدة للتخلص من قشرة الشعر و فروة الرأس الجافة  و ساعدت في الحصول علي فروة رأس أقوي و تجديد شبابها  و الحصول علي فروة رأس خالية من القشرة و ذلك بالإستخدام المنتظم لها . و ذلك ببساطة عند مزج 4 – 3 قطرات من سائل الإستيفيا إلي الشامبو الخاص بك و غسل الشعر جيداً  و بعد الإنتهاء من غسل الشعر بالشامبو قومي بعمل بلسم الشعر المكون من شاي الإستيفيا و تركه 5 دقائق علي الشعر قبل غسله بالماء يعطي لمعان و قوة للشعر .


العناية بالبشرة :

الإستيفيا هي مرطب ممتاز يترك بشرتك ناعمة كالحرير.  و ذلك لأنه يحتوي علي مواد مضادات للأكسدة الحيوية المفيدة لصحة البشرة كما أنها تساعد في تقليل ظهور التجاعيد و إستعادته مرونة الجلد مما يجلها عنصر رائع لمقاومة أعراض الشيخوخة .


علاج مرض السكري :

تشير الدراسات و الأبحاث ،  بأن الإستيفيا تساعد في تحقيق الإستقرار  لمستويات السكر في الدم ، و زيادة المقاومة للانسولين . حتي أنها تشجع علي إنتاج الأنسولين و تحسين صحة البنكرياس ، تقلل من إمتصاص الجلوكوز في الدم  و تمنع الإصابة بعدوي الخميرة . علاوة علي ذلك فإن الإستيفيا تحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و لا تحتوي علي سعرات حرارية  و لا تتراكم في الجسم يتم التخلص منها في البول .

كما أن هناك دراسة أثبتت بأن الإستيفيا تمنع الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة و الزيتية و الدهنية .. لذلك ينص بتناول الشاي المصنوع من أوراق الإستيفيا  مرتين أو ثلاث مرات يومياً  و بذلك فهو بديل جيد عن المحليات الصناعية الأخري .


علاج إلتهابات اللثة :

أظهرت دراسة بأن الإستيفيا لها خصائص مضادة للجراثيم تساعد في منع إلتهاباات اللثة ، تسوس الأسنان ،  قروح الفم ،  تمنع تكاثر الكائنات المعدية في اللثة و الأسنان ،  تمنع من نمو البلاك و بذلك فهي تعمل علي تحسين صحة الفم بأكمله .

و لهذا ينصح بإستخدام الإستفيا كغسول للفم  و ذلك من خلال الغرغرة بالإستيفيا ثم غسل الأسنان بالفرشاة تحدث تأثير جيد . و لعمل غسول الفم بالإستيفيا ،  إضافة 4 – 3 قطرات من سائل الإستفياء  في نصف كوب ماء فاتر و لغرغرة بهذا الخليط 3 – 4 مرات في اليوم  و خصوصاً في الصباح و المساء . كما أنه يمكنك إضافة 3 قطرات من سائل الإستيفيا علي معجون الأسنان كبديل عن غسول الفم .


التخلص من حرقان المعدة و عسر الهضم :

يتم إستخدام  شاي الإستفيا في البرازيل و  بوليفيا و باراجواي  لتهدئة إضطرابات المعدة  و حرقان المعدة و تحسين عملية الهضم  و بذلك فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي . يمكنك تناول شاي الإستيفيا بعد كل وجبة تعمل بمثابة مهدئ للمعدة و تخفيف حرقان المعدة .


علاج إرتفاع ضغط الدم :

أظهرت القليل من الدراسات التي أجريت لمدة عام  بأن الإستيفيا تعمل علي خفض ضغط الدم  و ذلك ببساطة عند تناول شاي الإستيفيا مرتين في اليوم  لتحقيق الإستقرار في مستويات ضغط الدم .


علاج هشاشة العظام :

أظهرت دراسات اجريت علي الدجاج ، بعد إضافة الدجاج إلي طعام الدجاج أدي إلي زيادة الكالسيوم و إنخفضت كسر قشر البيض . لذلك بدأ إدراج الإستيفيا في علاج هشاشة العظام . و ذلك لأن الإستيفيا تعمل علي تعزيز إمتصاص الكالسيوم و زيادة قوة العظام . و هناك علاج مقترح لهذه المشكلة هو البرسيم و الإستيفيا  حيث يتم نقع البرسيم و نصف معلقة إستيفيا لمدة 5 – 7 دقائق  و تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم  ، و يمكنك إضافة مسحوق فيتامين د إلي الشاي أو تناول المكملات .




فقدان الوزن :

تشير الأبحاث الطبية الحديثة أن الإستيفيا  تحتوي علي نسبة منخفضة من الكربوهيدرات و السعرات الحرارية و السكر و بذلك فهي مفيدة في التحكم في الوزن . و تشير الأبحاث الدولية  أن أحد وظائف الإستيفيا هي التحكم في الوزن  لأنها تقلل الرغبة في الجوع و التعب  لأنها تساعد في تحقيق إستقرار مستويات السكر في الدم و هي أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن . علاوة علي ذلك ، فإن الإستيفيا تعمل بمثابة منشط لزيادة مستويات الطاقة للذين يقوموا بفقدان الوزن .

لذلك يمكنك تناول كوب واحد من شاي الإستيفيا أو مزجه 10 – 15 قطرة من سائل الإستيفيا مع كوب واحد من الماء الدافئ أو الباردو تناوله قبل كل وجبة .


علاج الأمراض الجلدية :

تعد الإستيفيا علاج طبيعي لمعظم الأمراض الجلدية لأنها مضادة للأكسدة و مضادة للبكتريا  و تعمل كمنظف جيد للجلد . تساعد أيضاَ في القضاء علي التجاعيد ، البقع الجلدية ،   الإلتهابات ، الإكزيما ، حب الشباب ، الندبات ، الطفح الجلدي ، تشقق القدمين  ،  و ذلك عند تطبيق كمية صغيرة من الإستيفيا علي الكمية المصابة مباشرة  لكي تساعد في سرعة عملية الشفاء . و لكي تقلل من التجاعيد من خلال إستخدامها قبل الذهاب للنوم . تطبيق عجينة من أوراق الإستيفيا المسحوقة أو السائل و تركه علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله و ترك الوجه يجف بمفرده .


ويمكن زراعة نباتات الستيفيا في الداخل في فصل الشتاء مع استخدام ضوء الفلورسنت لمدة 14-16 ساعة يوميا (استخدام جهاز توقيت). كما يمكن استخدام أصص صغيرة بقطر 8-10 سم. يمكن أخذ عقل من هذه النباتات خلال فصل الشتاء لإعطاء نباتات جديدة لفصل الربيع.


كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
التحقق
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 40 بذرة
7 ريال