القائمة
سلة المشتريات

بذور خبز النحل Borago officinalis

بذور خبز النحل  Borago officinalis
جديد
بذور خبز النحل Borago officinalis

تعود تسمية هذا النبات بخبز النحل إلى كونه غني بغبار الطلع والرحيق والتي يستخدمها النحل في تغذية يرقات الذكور والعاملات حيث يطلق اصطلاحاً في مجال تربية النحل على غذاء الحضنة المكون من العسل وغبار الطلع لذا يسمى خبز النحل.


الوصف النباتي:

النبات ذو نمو خضري غير محدود، تغطي أجزاءه المختلفة زغب أبيض كثيف.

الساق: قائمة عصيرية مجوفة، مغطاة بشعيرات كثيفة، ذات لون أخضر مصفر، يتراوح طولها بين 70- 100 سم.

الأوراق: الأوراق الصغيرة لها رائحة الخيار، أما الكبيرة تكون بسيطة بيضاوية الشكل متبادلة على الساق، يتراوح طولها 10-20 سم، وذات عنق قصير ولونها أخضر، مغطاة بشعيرات كثيفة.

الأزهار: نجمية الشكل، صغيرة قطرها حوالي 1-2 سم، متجمعة في نورة زرقاء أو بنفسجية وأعضاء التذكير (الأسدية) ذات لون بني داكن، النبات الواحد يحمل حوالي 250 نورة زهرية وكل نورة تحمل حوالي 20 زهرة أي حوالي خمسة آلاف زهرة للنبات الواحد.

الثمار: لونها أخضر في البداية وعند جفافها يتحول لونها إلى بني داكن وتكون ذات غلاف خشن صلب.

البذور: صغيرة، لونها داكن، تحتفظ بحيويتها لفترة طويلة (7 سنوات).


يعد نبات خبز النحل من النباتات المتعددة الأغراض، جميع مكوناته غالية الثمن (البذور، الأزهار مجففة، العقار المستخرج من عصارة الساق والأوراق) وخاصة في أسواق دول أوروبا. يصنع من النبات عقار طبي يفيد في تفتيت الحصى، آلام المفاصل، ضعف القوى العقلية والوسواس، أمراض القلب، الروماتيزم، قرحة المعدة، التهابات المجاري البولية.

تستخدم الأوراق والساق كمدرة للبول وخافضة للحرارة، أما الأزهار فتستخدم كملين للمعدة، أما البذور فتستخدم في علاج أمراض اللثة.

يستخدم النبات وأجزاؤه كمكسب للطعم والنكهة في الغذاء والسلطات. فالأوراق والقمم االزهرية الغضة لها رائحة الخيار وطعم حريف مقبول مع قليل من رائحة الكراوية المحببة. تستخدم الأوراق الطازجة مع الليمون في السلطات الخضراء المختلفة كما يمكن وضعها مع المخللات لتكسبها نكهة لذيذة. تضاف أجزاء منه كالأوراق والأزهار والساق إلى الجبن واللبن واللحوم والسمك لتكسبها نكهة جيدة.


طرق الزراعة: يفضل زراعة البذور فى جور عن طريق البذور


كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
التحقق
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 30 بذرة
8 ريال