القائمة
سلة المشتريات

بذور الغاف الخليجي - Prosopis

بذور الغاف الخليجي - Prosopis
بذور الغاف الخليجي - Prosopis
بذور الغاف الخليجي - Prosopis
بذور الغاف الخليجي - Prosopis
بذور الغاف الخليجي - Prosopis
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 50 بذرة
6.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميProsopis cineraria
العائلةFabaceae
وقت الزراعةمايو و يونيو
التكاثر بالبذور والعقل

تتحمل شجرة الغاف الصحراوية الحر الشديد والرياح الحارقة وفقد الماء.

الخصائص الخارجية للشجرة :

1-  تزرع شجرة الغاف الخليجي بحيث تنمو كشجرة متفرعة أو شجيرة صغيرة . الفروع رفيعة وقوية وتقاوم قوة الرياح ، الأوراق كثيفة ، مع وجود أشواك منتشرة على الأفرع كما أنها موزعة بشكل ريشي أو مشبكي .

2-  يحتوي النبات على مجموع جذري عميق ومتطلباته من الماء منخفضة نظراً لتواجده في بيئة صحراوية ومنخفضة من النيتروجين لانه يعتبر نبات بقولي يثبت النيتروجين في التربة ويحسن صفاتها.

3-  تنمو البراعم لإنتاج أوراق جديدة و تظهر مرتين في العام في مارس وأبريل ويوليو وأكتوبر (شهور الطقس المعتدل) ، 


 


خصائص الزهرة والثمرة:

أزهارها صغيرة ، صفراء اللون ، تكون رفيعة في صورة مسامير ، مرتبة على شكل سنابل قصيرة ,السنابل طويلة تصل الى 12-25 سم وتكون متدلية ، البذور كبيرة تشبه بذور الفول ,توجد في محفظة خارجية مرتبة داخلها والمحفظة سكرية ذات طعم حلو.

الفوائد: شجرة الغاف تستخدم أيضا كمصدات لمكافحة التصحر ولحماية حدود المزارع من زحف الرمال.


طريقة التكاثر :

تتكاثر أشجار الغاف الخليجي بالبذور التي يتم جمعها من الأشجار خلال شهر مايو و يونيو من التي تسقط من أشجار الغاف عند جفاف قرونها وبذورها وتصبح جاهزة للتكاثر حيث ان جفاف ثمار وبذور الشجرة دليل على شعورها بخطر الزوال وقد حان موعد تكاثرها.

تظهر بادئات الأزهار في يناير حيث أن شعور النبتة بالطقس البارد فيبدأ بعملية التكاثر للحفاظ على نسله ، تصل إلى مرحلة الإزهار الكامل خلال شهر فبراير و مارس ,يبدأ تكوين الثمار من شهر أبريل و يبلغ مرحلة النضج في الثمار في مايو.



المناخ والتربة اللازمة لزراعة الغاف الخليجي :

لدى شجرة الغاف القدرة على النمو في البيئات الجافة شبه الجافة والجافة التي تحتمل انخفاض في معدل سقوط الأمطار بحوالي 250-500 ملم / سنوياً ، ومع ذلك فإنها تنتج فيها أشجار الغاف أزهار وفيرة وثمار.

التربة المناسبة لزراعة الغاف بنسبة 2: 2: 1 من الرمل: الطين: السماد البلدي(زراعي) وهو الأفضل لنمو شجر الغاف وزيادة الكتلة الخضرية لها ويفضل خلط التربة مع 50 ٪ من الطين.

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز