القائمة
سلة المشتريات

بذور الدفلة Nerium oleander

بذور الدفلة Nerium oleander
بذور الدفلة Nerium oleander
بذور الدفلة Nerium oleander
بذور الدفلة Nerium oleander
بذور الدفلة Nerium oleander
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 40 بذرة
7.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميNerium oleander
العائلةالدفلية
وقت الزراعةطوال العام
التكاثر بالبذور

نبات الدفلة  (Nerium Oleander) شجيرة من الفصيلة الدفلية، مزهر وأزهاره متعددة الألوان (بيضاء، حمراء، وردية، صفراء، برتقالية)، وليس لها روائح مميزة، وتظهر خلال أبريل ومارس، وهو من نباتات المناطق الدافئة المنخفضة من منطقة الشرق الأوسط، ويتميز بتحمله الشديد لتقلبات الجو والجفاف والحرارة وقلة المياه، ينمو ليصل ارتفاع قد يتجاوز أربعة أمتار ولكنه في الغالب يصل إلى مترين، جميع أجزاء هذا النبات سامة خاصةً قلف الساق والجذور وينبغي تحذير الأطفال منه. هذا ويعرف بأسماء متعددة وغريبة في مناطق مختلفة من العالم العربي فيسمى مثلاً: أذن الحمار أو ورد الحمار، وكذلك يعرف باسم الورد الكذاب.




شجيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 2.5-6 متر، وهي ذات شكل قائم التفريع وأفرعها غزيرة ومقوسة.

الأوراق بسيطة ترتيبها سواري من 3 أوراق رمحية مطاولة ضيقة ذات قمة حادة تستدق عند القاعدة، كاملة الحواف، سميكة، سطحها العلوي أخضر داكن والسفلي أخضر باهت، مستديمة الخضرة.

الأزهار كبيرة ذات لون أبيض أو قرنفلي أو أحمر أو أرجواني، توجد في مجاميع متفرقة طرفية تظهر في المدة من نيسان/ابريل إلى تشرين الأول/أكتوبر. والثمرة جرابية متطاولة.

بذور للبيع


القيمة في التنسيق

منتشرة بكثرة وتناسب الزراعة في الشوارع والحدائق، وهي تصلح للزراعة في الأصص الكبيرة كما تزرع منفردة أو في مجموعات مع الشجيرات ذات الأوراق الكبيرة، وتصلح كسياج. تقلم تقليماً جائراً بعد ثالث عام. توجد في الأماكن المشمسة ونصف الظليلة، ولا تفضل الري الغزير، وتحتاج إلى تربة طينية خفيفة جيدة الصرف مسمدة بالأسمدة العضوية، تصاب بالحشرات القشرية والبق الدقيقي. وتتكاثر بالعقلة.


استخداماته العلاجية :

يستخدم نبات الدفلة حالياً في معالجة أمراض القلب ..ووجدت تحذيراً في مواقع الإنترنت من عدم تحضير أي مستحضر من نبات الدفلة في المنازل فهذه الخصائص العلاجية يستخرجها أهل الخبرة بطرق معينة لا تتواجد إلا في المختبرات ..


سمية النبتة:

يعتبر نبات الدفلة من النباتات الشديدة السمية وتحتوي على عدة مركبات سامة وكثير من هذه المركبات تؤدي لوفاة الإنسان في حال تناولها ..وخاصة الأطفال ..


مواعيد الزراعة

على مدار العام


موعد الإزهار: من مطلع مايو حتى نهاية سبتمبر


موقع الاستخدام :

في المنزل , الأماكن العامة المفتوحة , تشجير الشوارع , الزراعة الخطية , تغطية التربة , تشجير التلال , الزراعة في أوعية , تشجير المتنزهات , حديقة معلقة , زراعة بستان , سياج , سياج زهري , عينة , مزرعة صغيرة في وادي , منطقة حضرية , نباتات الأودية


طرق الزراعة: تتكاثر بالبذور والعقل ولا تحب الري الغزير، ويتطلب زراعتها تربة طينية جيدة الصرف ويجب أن تكون التربة مسمدة بالأسمدة العضوية لزيادة نموها.


كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز