ليس هناك أجمل من أن تأكل من ثمار أنت زرعت بذورها بيدك , و ذلك ليس فقط من أجل صحتك البدنية بل النفسية أيضاً ,ففي عالمنا اليوم مزروعات ملوثة بكل أنواع المبيدات السامة و المضرة بالصحة و البيئة , فالزراعة في المنزل حل أمثل لتجنب تلك المخاطر ,سواء في الحديقة المنزلية أو فوق سطح المنزل أو في البلكونة , فتحضير طبقك الغذائي يبدأ من المزرعة وليس من المطبخ كما يعتقد الجميع , فكيف و ماذا و متى أزرع ؟ كل هذا سنجيبك عنه في مقالنا الذي بين يديك .

كيف أزرع في المنزل ؟

يتساءل الكثيرون عن كيفية الزراعة في المنزل ,ويعتقد البعض انها من الأمور الصعبة , و لكن نقول أن هناك أمور يجب أن تتوفر حتى ننجح في الزراعة في المنزل وهي :

  1. وصول الشمس بشكل مباشر للمكان الذي نريد الزراعة فيه سواء في حديقة أو فوق السطح أو البلكونة , حيث أن لا تقل مدة وصول الشمس لهذا المكان عن 6 ساعات يومياً , أي أن يكون المكان شرقي أو شرقي جنوبي و لا يكون شمالي أو غربي مستور خلف مبنى , و هذا الشرط ضروري لنجاح الزراعة في المنزل .
  2. الا تكون الأرض في الحديقة خاصة صخرية , أي قبل عمل الحديقة يجب التأكد من عدم وجود بقايا البناء مما يجعل الأرض صماء غير منفذة للماء مما يسبب اختناق الجذور و موت النباتات , أما فوق الأسطح و البلكونات يفضل استخدام تربة نظيفة تركيز الاملاح بها منخفض خالية من الأمراض و الحشائش التي تضر بالنباتات أو شراء تربة زراعية معقمة مثل البيت موس وغيرها من أوساط الزراعة , حيث أنها تتميز أيضاً بخفة الوزن و الحفاظ على الماء .
  3. يجب أن تراعي نوع الماء الذي تريد استخدامه بحيث تجنب الماء كثير الملوحة مما يسبب في حروق للنباتات و صعوبة امتصاصه من قبل النباتات و يؤدي لموتها , و هذه النقطة مهمة لأنك ستستخدم أسمدة قد تحتوي على بعض الاملاح مما يزيد من الأمر صعوبة .
  4. يجب توفير الأسمدة و ننصح بعدم استخدام الأسمدة الكيميائية بل استخدام الأسمدة العضوية و هي عبارة عن مخلفات النباتات الحيوانية أو النباتية بعد تحللها , ومثال على ذلك يمكنك نقع كمية من مخلفات الأبقار في برميل من الماء و أخذ هذا الماء و تخفيفه عشر مرات حيث كل لتر من منقوع هذا السماد يضاف له عشرة لتر ماء ,ثم يتم الري و التسميد معاً .
  5. أما بالنسبة لمكافحة الأمراض و الأفات في المزروعات فنحن لا نفضل استخدام المبيدات في الزراعة المنزلية بل استخدام مكافحة ميكانيكية باليد جمع الحشرات أو قطع الجزء المصاب أول بأول و تغطية النباتات بالشبك وغيرها من الطرق التي تحمي النباتات من الحشرات أو طبيعياً بزراعة أصناف نباتات طاردة للحشرات و محاربة للفطريات و غيرها مثل زراعة الثوم حول النباتات و الريحان وغيرهما من النباتات .
  6. كما يجب توفير معدات الزراعة لنتمكن من تهوية التربة و مكافحة الحشائش و إيصال الماء و حماية النباتات و حصادها .

ماذا أزرع في المنزل :

ان أغلب المنازل تشتكي من ضيق المساحة , لذلك يتم التركيز دائما على زراعة الخضروات حيث أن استهلاكها كبير و الطلب عليها يومي خاص ما يدخل في مكونات السلطات , أما الأشجار فالتركيز عليها قلي. وهنا نقول زراعة الخيار و الطماطم و الوريقات مثل الخس و البصل الأخضر هم حجر الأساس للحديقة المنزلية و الزراعة في المنزل . فزراعة البطاطس أيضا من الأمور المحببة للكثيرين , ولكن أنصح دائماً بالنباتات الصغيرة و التي انتاجها سريع لا يتعدى الشهر مع التنوع , فكما قلت لك ماذا يحتاج صحن السلطة يجب أن يكون في حديقتك أو فوق سطحك أو في البلكونة .

زراعة النعناع في البيت

  • يعتبر النعناع من النباتات الورقية المفضلة للزراعة في المنزل، فهو يعطي رائحة مميزة للمكان إلى جانب انه يطرد الحشرات، كما يمكن استخدامه أيضاً في العديد من المأكولات وإضافته إلى السلطات أو المشروبات مثل العصائر أو الشاي، يتم زراعة النعناع بطريقة سهلة جداً، فقط قومي بشراء النعناع الذي تحتوي أعواده على بعض الجذور ثم ضعيها في كوب به ماء لعدة أيام حتى تبدأ في اخراج بعض الوريقات الصغيرة والآن هو جاهز للزراعة، انقليه إلى تربه خصبة وأبداي بريه بانتظام مرة يومياً بطريقة الرش مع ضرورة تعريض النبات إلى الشمس حتى لا يذبل.

زراعة الريحان في المنزل

  • يتمتع الريحان أيضاً بنفس مواصفات الريحان من قدرته على طرد الحشرات وإعطاء المكان رائحة عطرة، ويمكن زراعته عن طريق جمع البذور التي تتواجد في أعلى النبات ووضعها مباشرة في التربة وتعريضها للشمس بشكل يومي، يحتاج الريحان إلى إضافة القليل من السماد مرة كل أسبوعين حتى ينمو بشكل صحيح.

أساسيات الزراعة المنزلية للوريقات

  • يمكن شراء بذور الخضروات الورقية مثل الشبت والبقدونس والكزبرة وغيرها من العطار، انقعي البذور في الماء لمدة 24 ساعة ثم انثريها على سطح التربة ونغطيها بطبقة خفيفة من التربة أيضاً، استخدمي طريقة الري بالرش المنتظم يومياً وعرضي النبات للشمس.

كيفية زراعة الجزر في البيت

  • قبل البدء في إخبارك طريقة زراعة الجزر عليك أن تعلمي عزيزتي أنك لن تحصلي على ثمار الجزر في المنزل، فهو يحتاج إلى بيئة خاصة لنموه وطرق معينة للزراعة، ولكن كل ما ستحصلين عليه بعد زراعتك للجزر هو نبات ذو شكل رائع، وطريقة زراعة الجزر هي طريقة في منتهى السهولة، فكل ما عليك فعله فقط هو أن تقومي بإزالة الرأس الخاص بالجزرة والذي تزيلينه أصلاً عند تقطيع الجزرة، ضعي ذلك الرأس في كوب به ماء وانتظري عدة أيام حتى يبدأ الجزر في تكوين وريقات خضراء، حينها تستطيعي نقله إلى اصيص به تربه خصبه وريه يومياً.

طريقة زراعة البرتقال

  • احضري بعضاً من بذور البرتقال ثم ضعيها في علبة بلاستيكية محكمة الإغلاق، على أن تكون أرضية العلبة مغطاة بطبقة من المناديل الورقية المبللة بالقليل من الماء، ثم تغطى البذور أيضاً بطبقة أخرى من المناديل، لا تستبدلي المناديل بالقماش القطني فالمناديل تحتوي على بعض المسامات التي تجعل البذور تتنفس وبالتالي تنمو بشكل طبيعي، اتركي البذور لمدة أسبوع ثم اكشفي الغطاء وسوف تجدين حينها أن البذور قد نبتت وأصبح لها سويقات صغيرة، انقلي تلك السويقات بحذر شديد إلى تربة خصبة ثم عرضيها إلى الشمس واسقيها بالماء يومياً.

متى أزرع في المنزل :

يجب أن تعلم أن هناك خضروات صيفية و خضروات شتوية , وهذا لا يعني أن الصيفية تزرع بالصيف وأن الشتوية تزرع بالشتاء , فلا توجد زراعة بالصيف و لا الشتاء و سميت صيفية لأنها تؤكل بالصيف و سميت شتوية لأنها تؤكل بالشتاء , أما الزراعة تتم في أشهر الخريف او الربيع حسب نوع النبات :

كيف أعرف ما الذي يزرع في الخريف أو الربيع ؟

نباتات الخضروات الشتوية التي تزرع الخريف : 

هي كل ما يؤكل أوراقه ما عدا الملوخية , مثل (الخس – البقدونس – السبانخ – السلق … )

و كل ما يؤكل درناته و جذوره ما عدا البطاطا الحلوة , مثل (البطاطس – الجزر – البصل و الثوم _ الفجل و اللفت … )

بالإضافة للفول و البازيلاء .

نباتات الخضروات الصيفية التي تزرع بالربيع :

هي كل ما يؤكل ثماره و بذوره ما عدا الفول و البازيلاء , مثال (الخيار – الطماطم – الفلفل – الفرع – الكوسا …)

بالإضافة للملوخية و البطاطا الحلوة .

كما يجب ان تعرف أن الخضروات الصيفية يمكن أن نزرعها مع الخضروات الشتوية في فصل الخريف إذا وفرنا لها الظروف المناسبة مثل البيوت المحمية