القائمة
سلة المشتريات

التمر الهندي - Tamarindus indica

التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
التمر الهندي - Tamarindus indica
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 20 بذرة
9.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميTamarindus indica
العائلةالبقولية
وقت الزراعة في بداية الربيع
التكاثر بالبذور

ما هو التمر الهندي؟
التمر الهندي مصدره شجرة تنمو غالباً في المناطق الاستوائية، وكان أول ظهور لها في أفريقيا قبل أن تنتشر وتبدأ في النمو في مناطق مختلفة من قارة اسيا ومن ثم إلى الأمريكتين.

وتنمو الثمار على الأشجار في داخل قشور بنية طويلة، تحتوي بداخلها على لب لزج وهو الجزء الذي يمكن تناوله من الثمار، وله مذاق حلو حامض.

والتمر الهندي هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار وأوراقه مركبة الأزهار عنقودية، صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون ويستخدم اللب البني لحمي حمضي المذاق الذي يغلف البذور وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب.



في الطب القديم
قيل ان الفراعنة لهم الفضل الأول في إدخال زراعة التمر الهندي خلال العصور الوسطى إلى مناطق البحر الأبيض المتوسط وقد عثر علماء الآثار على بعض اجزاء من التمر الهندي في مقابر الفراعنة. وقد عرفت أوروبا التمر الهندي لاول مرة عن طريق العرب خلال العصور الوسطى. وقد جاء التمر الهندي في وصفة فرعونية في بردية ايبرز الطبية ضمن وصفة علاجية لطرد وقتل الديدان في البطن. وقد وصف أطباءالفرس القدامى منقوع التمر الهندي شرابا لعلاج بعض امراض المعدة والحميات الناشئة عنها ثم عرفت أوروبا هذه الفوائد العلاجية عن طريق العرب الذين حملوا معهم التمر الهندي أثناء الفتوحات الإسلامية.

وقال أبو بكر الرازي عن التمر الهندي: "عصارة التمر الهندي تقطع العطش لانها باردة طرية".

وقال ابن سينا "التمر الهندي ينفع مع القيء والعطش في الحميات ويقبض المعدة المسترخية من كثرة القيء. يسهل الصفراء والشراب من طبيخه قريب من نصف رطل ينفع الحميات".

وقال ابن البيطار "التمر الهندي اجوده الطري الذي يذبل وهو يكسر وهيج الدم، مسهل وينفع من القيء والعطش ويسهل الصفراء ويسيل الصفراء ينفع من الحميات وشربته ربع رطل".

في الطب الحديث
لقد اثبتت الدراسات العلمية ان التمر الهندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان هذا بجانب فوائده كملين ومضاد للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر الهندي إلى ادوية الأطفال. ويقال عن التمر الهندي بانه ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل، ويعطي في الطب لفتح الشهية وتقوية المعدة. كما أنه يستعمل لتفريج الإمساك ويعطى للزحار وبالأخص إذا مزج معه الكمون والسكر. وفي الهند يستعمل المواطنون صلصة التمر الهندي ضد الزكام والعلل الأخرى التي تنتج نزله مفرطة، ويعتبر في الطب الصيني عشبة مبردة ملائمة لعلاج حرارة الصيف ويعطى التمر لفقد الشهية والغثيان والقياء أثناء الحمل والإمساك. ويستعمل ضد زيادة حموضة الدم حيث يستخدم منقوع التمر الهندي لتخليص الدم من حموضته الزائدة وفي طرد ما يحتويه من سموم.


التكيف : التمر هندي يتكيف مع الاجواء الاستوائية القاحلة ذات الأمطار الموسمية شجرة تمر الهند كبيرة جدا ولا يمكن زراعتها في اصيص ,,الارتفاع :يصل ارتفاع الشجرة الى 35 قدم .تتميز الشجرة بأوراقها الخضراء الريشية اللامعة . وازهارها خماسية ذات ألوان صفراء مع شرائط حمراء أو برتقالية مع ان البراعم لونها وردي .

الثمرة : ثمرة التمر هندي  لونها اسمر وطولها من 3 -8 بوصة بسنفات مقوسة . تحتوي على لببني محمر . ذو طعم حامض وحلو وهو غني بفيتامين ب والكالسيوم .النمو :أشجار تمر الهند تنمو في تنوع تربي مختلف وتكون حامضية قليلا,, وتقاوم الرياح و تفضل الشمس أو الظل الجزئي .الشجرةلا تحب التربة الرطبة الباردة ولكنها متسامحة مع القليل من الملوحة ,,أي ينمو قرب السواحل 

الري : التمر هندي يتكيف مع المناطق نصف القاحلة ويمكن ان يقاوم الجفاف ,,الأشجار الصغيرة تحتاج الى تربة رطبة وسقاية حتى تنمو وتكبر عندها يمكن أن تقاوم وتتحمل قلة الري 

التسميد : تمر الهند لا يكلف كثيرا من ناحية التسميد . يسمد كل 2 – 3 شهور 

التقليم : يتم تقليم الشجرة بازالة الأغصان الميتة والمتضررة

التكاثر : يتكاثر النبات عن طريق البذرة حيث ينمو خلال اسبوع من زراعته ويمكن بذر البذرة في اصيص في البداية حيث توضع البذرة بعمق نصف بوصة ,,ولكن تنتج أشجار مختلفة ذات انتاج مختلف النوعية عن النبتة الأم ولكن يمكن تحسين النوعية بالتطعيم على شكل ( T ) للحصول على النوع المرغوب به ,,,تبدأ الشتلات بالاثمار خلال 6 – 8 سنوات .عند نقل الشجرة من الاصص للارض يجف أن يحفر لها حفره كبيرة مع سقاية غزيرة لتوفير الرطوبة اللازمة .
كما يراعى ترك مسافة من 20 الى 25 قدم بين الاشجار ,

ميعاد الزراعة : في بداية الربيع

الحصاد : تنضج ثمار تمر الهند في أواخر الربيع الى بداية الصيف ولكن تترك الثمارلمدة 6 شهور لاكتمال العصارة في الثمار 



القيمة الغذائية للتمر الهندي
إليك محتوى التمر الهند الغذائي لكل 100 غرام نيء منه:

31.4 غرام من الماء.
2.8 غرام من البروتينات.
239 سعر حراري.
0.6 غرام من الدهون.
5.1 غرام من الألياف.
38.8 غرام من السكر.
74 ملغرام من الكالسيوم.
2.8 ملغرام من الحديد.
92 ملغرام من المغنيسيوم.
113 ملغرام من الفسفور.
628 ملغرام من البوتاسيوم.
28 ملغرام من الصوديوم.
0.1 ملغرام من الزنك.
3.5 ملغرام من فيتامين سي.
1.94 ملغرام من النياسين.
14 ميكروغرام من حمض الفوليك.
30 وحدة من فيتامين أ.
2.8 ميكروغرام من فيتامين ك.

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز