القائمة
سلة المشتريات

جوجوبا - 25 بذرة - Jojoba

جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - Jojoba
جوجوبا - 25 بذرة - Jojoba
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: ٢٥ بذرة
9.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميJojoba
العائلةسيموندية
وقت الزراعةمن مارس وحتى أغسطس
التكاثر بالبذور

نبات الجوجوبا أو الهوهوبا هو نبات بري ينمو كشجيرة كبيرة نوعاً ينمو في ظروف البيئة القاسية وينتج الجوجوبا زيوت غالية الثمن تدخل في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية كما إن الجوجوبا يصلح كوقود حيوي تفوق قدرته بعض أنواع الوقود الأخرى فهو حل متميز لأزمة الطاقة كل هذه المميزات جعلته يستحق تسميته بالذهب الأخضر.
للجوجوبا عدة أسماء يكتب إسم النبات بالاتينية ( Jojoba ) ويلفظ من قبل المتحدثين بالفرنسية ( جوجوبا ) والمتحدثين بالأسبانية ( خوخوبا ) والمتحدثين بالأنجليـزيه ( هوهوبا ) أما الاسم العلمي فهو  السيمونديا الصينية Simmondsia chinensis أو السيمونديا الكاليفورنية Simmondsia californica 


مميزات شجرة الجوجوبا 
شجرة نبات الجوجوبا هي شجرة شديدة التحمل لظروف البيئة وقساوتها من حرارة أو برودة أو ملوحة وزيتها يدخل في صناعة مستحضرات التجميل ولا تشتكي حتي وإن تم ريها بماء الصرف الصحي فتنتج زيوتاً تصلح كوقود. وهى ربما اكثر الأشجار عمراً فهي تظل تثمر سنة وراء سنة لأكثر من مائة سنة !



الفوائد الطبية لنبات الجوجوبا
تحتوى ثمرة الجوجوبا على (40-60%) من وزنها زيتا نقيا يشابه في مواصفاته زيت كبد الحوت ويمكن ان يحل محله في العديد من الصناعات, ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل للشعر والبشرة نظراً لخواصه الكيميائية الشبيهة للزيت الذي يفرزه الجسم فيرطب الجلد والشعر ويعالج العين وجفافها ، يستخدم الجوجوبا كعنصر في الشامبو. أحمر الشفاة، منتجات التنظيف وفي غسول الوجه واليد والجسم. زيت الجوجوبا أصفر وله رائحة مميزة ولكن لطيفة.

يدخل الجوجوبا في صناعة مراهم لعلاج الإلتهابات الجلدية عند الأطفال والصدفية ومستحضرات زيتية لعلاج الفم كما يستخدم لعلاج إلتهابات العين وجفافها بدون أعراض جانبية وهو مضاد للالتهابات وخافض للحرارة ومسكن ويحمى الكلى والكبد وله اثار مضادة للأورام ويزيد من كفاءة جهاز المناعة وربما يصبح بديلاً آمناً للكورتيزون.
 توفر بذور الجوجوبا الشمع الذي يستخدم في كثير من الأحيان في العلاج بالروائح. زيت الجوجوبا ، وهو بالفعل شمع ، يستخدم عادة في التدليك ( المساج ).

استخدامات زيت الجوجوبا
  • زيوت للمحركات وزيوت صناعية
  • إنتاج الوقود الحيوى (سولار بنزين)
  • تشميع الفاكهة
  • مستحضرات تجميل بكافة انواعها
  • مستحضرات طبية هامة
  • صناعة البويات والحبر والورنيش
  • مركبات حيوية للقضاء على الحشرات والأمراض النباتية



التكاثر

اولا التكاثر بالبذرة : ويتم ذلك من شهر مار س وحتى شهر أغسطس ولكن أفضل ميعاد لزراعة البذرة هو منتصف شهر اغسطس حيث يتم الانبات بعد 17 يوم من الزراعة مع مراعات نقع البذرة فى محلول حمض الجبرالين يتركيز مناسب لمدة 24 ساعة ثم الزراعة ومراعاة الرى المنتظم ولكن يعاب على هذه الطريقة عدم مطابقة النباتات الناتجة من البذور لنباتات الام .

ثانيا : التكاثر الخضرى : وفيه يت التكاثر بالغقلة الغضة الطرفية والعقلة الوسطية حيث يتم أخذ العقل من أفرع حدثة فى النمو وبطول 15سم ويتم ازالة الاوراق السفلية مع ترك 4 اوراق فى أعلى العقلة مع عمل حك لجانبى العقلة حتى تسهل عملية الامتصاص وتكوين الكلس وبالتالى يسهل تجذير العقلة مع عمل عملية غمس فى الهرمون لمدة 10 ثوانى وتمتاز هذه الطريقة ب مطابقة النبات الناتج من العقلة لنبات الام وعدم الانتظار لمدة 3 سنوات لتحديد الجنس حيث يتم فى هذه الطريقة التبكير فى الانتاج لمدة عام وتوفير الجهد وقلة التكلفة المتمثلة فى عمليات ترقيع الجور الغائبة والزراعة تكون منتظمة مع توزيع النباتات المؤنثة والمذكرة حسب النسبة المتفق عليها مع مراعاة اتجاه الرياح والقدرة على اختيار عقل من نباتات منتخبة غزيرة فى الانتاج

ثالثا : التكاثر باستخدام زراعة الانسجة : وفيها يتم استخدام البراعم الطرفية او الإبطية وتتميز هذه الطريقة بانتاج أعداد كبيرة من الشتلات

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز