القائمة
سلة المشتريات

بذور الشيح - Artemisia

بذور الشيح - Artemisia
بذور الشيح - Artemisia
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 100 بذرة
7.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميArtemisia
العائلةالنجمية
وقت الزراعةفي فصل الشتاء
التكاثر بالبذور

تعد عشبة الشيح من النباتات التي تنتمي للفصيلة المركبة النجمية وهي بالإنجليزية (Mugworts) كما أن اسمها العلمي (Artemisia)، وهي من النباتات المعمرة التي لها رائحة عطرية ومذاق مر.

وتتعدى فترة حياة هذه العشبة الـ 4 سنوات كما أن طولها يبلغ 60 سم، وتتميز بأوراقها المركبة المتعاقبة وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء، كما يتم زراعتها في أمريكا اللاتينية والمغرب العربي وأستراليا واسيا.



استعمالات الشيح

لأوراقه رائحة عطرية قوية وطيبة، يستعمل في الطب، ترعاه الماشية، ويصنف كحار يابس. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويُذهب الفُواق، والمغص ويستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري. يُخلَط رمادُها مع أي دهن فيُزيل داء الثّعلب، والحزاز، وتُستخدم أوراق الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام، والثّعابين، والحشرات.


المناخ المناسب للشيح :

يحتاج الشيح إلى مناخ معتدل يحتوي على أشعة شمس جيدة؛ للمساعدة على النمو بشكل جيد، ولا يزرع في المناخ البارد ولا يتحمل الصقيع.



التربة المناسبة للشيح :

يحتاج الشيح إلى تربة رملية خفيفة جيدة الصرف والتهوية وخالية من العوائق والحجارة والأعشاب الضارة، ويجب العناية بالتربة.


طرق زراعة الشيح:

يجب توفير مساحة كبيرة بما تكفي لزراعة نبات الشيح، يوجد أنواع يمكن أن تنمو حتى ارتفاع يصل إلى (2) متر، تُزرع بذور الشيح أو شتلاته في أوعية، يُزرع في فصل الشتاء يروى بكميات مياه كافية حتى ينمو ثم نستمر في ريه مثل بقية النباتات، يمكن زراعته كنبات جديد بالعُقل.


طريقة التكاثر : بالبذور

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز