القائمة
سلة المشتريات

اكليل الجبل - روزماري - 100 بذرة

اكليل الجبل - روزماري
اكليل الجبل - روزماري
اكليل الجبل - روزماري
اكليل الجبل - روزماري
اكليل الجبل - روزماري - 100 بذرة
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 35 بذرة
8.00 ريال

اكليل الجبل أو الروز ماري أو ما يعرف بحصى البان، عبارة عن عشبة تمتاز بفوائدها العديدة. 


فوائد اكليل الجبل

تعتبر عشبة اكليل الجبل أو حصى البان (Rosemary) من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، والتي ترتبط بالعديد من الفوائد الصحية 
لطالما استخدم أكليل الجبل كنوع من التوابل التي يتم اضافتها بشكل خاص على اللحوم والدجاج.
ولقد استخدم في الطب القديم كمضاد للتشنجات ومنشط وطارد للغازات ولمشاكل الجهاز الهضمي، ووجد العلم والطب الحديث أيضا له العديد من الفوائد، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من الالياف والمعادن والفيتامينات ولا تحتوي أي كولسترول أو دهون وكل 100 غم منها تعطي ما يقارب 131 سعر حراري.

الاستخدام

نبتة إكليل الجبل تستعمل كنبات زينة في الحدائقِ وكذلك لكونها لها تأثيرات في مكافحة الحشراتِ. الأوراق تُستَعملُ لتعطي نكهة في الأطعمةِ المُخْتَلِفةِ، وفي تحميص اللحوم.


زراعتها

تعتبر نبتة إكليل الجبل من نباتات الزينة التي لا تتطلب الكثير من العناية .خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بزراعتها وتنميتها لما يميزها من جاذبية واحتمال للجفاف وسهولة في الزراعة كما وأنها مقاومة للآفات.


لا تحتاج نبتة إكليل الجبل إلى شروط كثيرة لتنمو فإن توفر تربة طينية خصبة ومكان مشمس مفتوح غير معرض للتيارات الهوائية كاف لتنميتها، إلا أنها لا تحتمل تغدق التربة بالماء ولا تستطيع احتمال الصقيع.


يمكن زراعتها في أصص .تحتاج نبتة إكليل الجبل إلى ما مساحته 1200 سم مربع من الأرض لتنمو، ويمكن ترك العشبة في الأقاليم المعتدلة في مكانها في فصل الشتاء أما في الأقاليم غير المعتدلة فيجب نقلها إلى القبو في أصيص ليحافظ عليها من برودة الطقس في موسم الشتاء، وفي بداية الربيع يخرج من القبو ويدفن بكامله والنبتة فيه في مكان مشمس لينتقل في أواخر الخريف مرة أخرى إلى القبو.


كما أنها تنمو بشكل أفضل في البيئة المعتدلة إلى القلوية (pH 7-7.8) بالإمكان الزيادة من محيط انتشار النبتة وكثافتها عبر قص 10-15 سم من نبتة جديدة لينة مع بضع وريقات من الأسفل وزراعتها مباشرة في التربة.


المعلومات الغذائية

يحتوي كل 100غ من إكليل الجبل، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 131
الدهون: 5.86
الدهون المشبعة: 2.83
الكربوهيدرات: 20.70
الألياف: 14.1
البروتينات: 3.31
الكولسترول: 0

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز