القائمة
سلة المشتريات

بذور الشيا - Salvia hispanica

بذور الشيا - Salvia hispanica
بذور الشيا - Salvia hispanica
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 1000 بذرة
4.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميSalvia hispanic
العائلةالشفوية
وقت الزراعةالربيع و الصيف
التكاثر بالبذور

تُعدُّ بذور الشيا إحدى أنواع نباتات فصيلة النعناع، وهي تنتج من نبات يُدعى القصعين الإسباني (الاسم العلمي: Salvia hispanica)، وهي من النباتات التي تعود زراعتها كمحصول غذائيّ إلى حوالي 3500 سنة قبل الميلاد،

نبات موسمي يزرع في بداية الخريف .
* وموطنها الأصلي وسط وجنوب المكسيك وغواتيمالا. قدم كتاب كودكس مندوزا للقرن السادس عشر دليلاً على أن هذا النبات كان يزرعه الأزتك في العصر قبل الكولومبي؛ وأشار المؤرخون الاقتصاديون أنه لم يكن يقل أهمية عن الذرة كمحصول غذائي ولا تزال تستخدم في المكسيك, الأرجنتين, بوليفيا, باراغواي وغواتيمالا، حيث تطحن البذور في بعض الأحيان، في حين تستخدم البذور الكاملة للمشروبات المغذية وكمصدر للغذاء.
وقد ذاع صيتها وأصبحت تستخدم كثيرا في اعداد الطعام لاحتوائها على عناصر مهمة لصحة الانسان ..
*بذرة الشيا من أفضل الأغذية الصحية على الإطلاق لما تحتويه من عناصر وفوائد. فهي تحتوي على أوميجا 3 و 6 ، ألياف ، كالسيوم ، مغنيسيوم ، حديد ، بوتاسيوم وبروتين. ومن فوائدها محاربة الشيخوخة واحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ، تعطي طاقة ، تقلل ضغط الدم ، تحسن صحة القلب ، توازن السكر في الدم ، تساعد على الهضم وتسد الشهية للراغبين بتقليل أوزانهم.



بذور الشيا
بذور مسطحة صغيرة الحجم شكلها بيضاوي لامعة وناعمة الملمس، يميل لون بياضها إلى السواد أو اللون البني، ويمكن إضافتها إلى أي شيء وكل شيء، إلى الحلويات والعصائر أو المعجنات كما يمكن أن تضاف إلى اللبن أو السلطة وكل 100 غرام من البذور تحتوي على 486 من السعرات الحرارية

بذور الشيا، تحوي على نسبة كبيرة جداً من الأوميجا 3 والتي يعرف عنها قيامها برفع نسبة الذكاء لدى الإنسان، إضافة إلى أنّها تعتبر من أهم المقاومات للإصابة بمرض السرطان، وهي بدورها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول من الجسم -طبعاً الكوليسترول السيّء -، ولكنّها تعمل على زيادة الكوليسترول المفيد والجيّد. إنّ هذه الحبوب تعتبر غنيّة جداً بالكالسيوم، حيث أكّد الباحثون على أنّ كل ملعقة طعامٍ صغيرة الحجم من حبوب الشيا، تحوي من الكالسيوم ما نسبته 18% مما يحتاجه جسم الإنسان بشكل يوميّ، وبذلك فإنّها تعمل أيضاً على مكافحة مرض ترقق العظام وهشاشته، وبالتّالي فإنّ من شأنّها أن تقوم بتقوية الأسنان ودعمها.


زراعة بذور الشيا Chia
ميعاد الزراعة : فى فصل الربيع و الصيف
* الشيا بذور سريعة النمو وتحتاج الى مكان مشمس ورطب .يتم انباتها في قطن كما كنا نزرع في المدرسة ..فنحصل على بذور مبرعمة نستخدمها في السلطة .
او نقوم بالاتي 
*جهز حاوية ورقية للاستعمال الواحد وثقبها عدة ثقوب . 
ممكن الاستعاضة عنها بما يشابهها .
*املأ الحاوية بتربة البيتموس ورطبها جيدا .
*تؤخذ البذور وتنثر فوقها وترطب مرة أخرى .
* نأخذ بعض العيدان ونثبتها في الحاوية ونغطي بكيس بلاستك .. لعمل محمية تساعد انبات البذور .بتوفير الدفئ والرطوبة اللازمة لها ..
* عند الانبات يرفع البلاستك وتوضع في مكان دافئ عن النافذة ..

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز