القائمة
سلة المشتريات

بونسيانا حمراء - Delonix regia

بونسيانا حمراء - Delonix regia
بونسيانا حمراء - Delonix regia
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 25 بذرة
9.00 ريال
التصنيف النباتي
الاسم العلميDelonix regia
العائلةالبقولية
وقت الزراعةمارس وأبريل
التكاثر بالبذور

الوصف

هي إحدى الأشجار الاستوائية والشبه استوائية الجميلة الكثيفة الظل وهي تُزرع لقيمتها الجمالية، وذلك لورودها الحمراء الزاهية وأوراقها الكثيفة الخضراء. ولذلك فيطلق عليها باللغة الإنجليزية البونسيانا الملكية. الموطن الأصلي لها مدغشقر.


توصف البونسيانا بأنها أكثر الأشجار تلوناً في العالم، بالأزهار الحمراء-البرتقالية الزاهية وأوراقها الخضراء الكثيفة التي تجعل منها منظراً جميلاً جذاباً.


الموطن الأصلي لتلك الشجرة هو مدغشقر، في غابات مدغشقر الغربية. وهي من الأشجار المهددة بالانقراض في البرية إلا أنها تزرع بشكل جيد في الأماكن المأهولة الأخرى.


بالإضافة لقيمتها الجمالية، فهي أيضاَ شجرة ظل من الطراز الأول في الظروف الاستوائية، وذلك لأنها تنمو على ارتفاع منخفض نسبياً (في أحسن الأحوال 5 أمتار إلا أنها قد تصل في بعض الأحيان إلى 12 متراً) لكن انتشارها انتشاراً عرضياً وأوراقها الكثيفة توفر ظلاً ظليلاً. في المناطق التي تتعرض للموسم الجاف تسقط أوراقها خلال الجفاف، لكنها في المناطق الأخرى دائمة الخضرة.



زهرة البونسيانا

الأزهار كبيرة الحجم والوردة رباعية البتلات ذات لون أحمر- برتقالي وتصل حتى 8 سم طول، البتلة الخامسة تنمو بشكل مستقيم تسمى القياسية وهي أكبر قليلاً وبها بقع بيضاء وصفراء. قرون البذور لونها بني داكن وقد تصل إلى 60 سم طول و5 سم عرض.


البذور على الرغم من ذلك صغيرة الحجم ووزنها 0,4 جراماً في المتوسط، الأوراق المركبة لها مظهر ريشي هي خضراء فاتحة زاهية وهي ريشية مزدوجة، كل ورقة منها يبلغ طولها من 30-50 وبها من 20-40 زوج من الوريقات الأولية الصغيرة، كل منها به 10-20 زوج من الوريقات الثانوية.



العناية بشجرة البونسيانا

تتحمل هذه الشجرة أجواء المملكة الحارة الجافة، وتقتصر العناية بها على إزالة الأجزاء الميتة وعزق الأرض سنوياً مرتين مع إضافة السماد، والري مرة واحدة يومياً وبغزارة في الصيف ويقلل في الشتاء لنصف الكمية تقريباً. لاحظ أن البونسيانا لا تزهر إلا عندما تصل لعمر 10 سنوات.


تكاثر شجرة البونسيانا

تتكاثر بالبذور وموعد زراعتها في شهري مارس وأبريل حيث يصل طولها بعد شهر تقريباً إلى 15سم، وقبل زراعة البذور لابد من تقليل سمك غلاف البذرة الذي يمنع دخول الماء للجنين، ويمكنك إزالة الغلاف بطريقتك الخاصة بحيث لا تؤثر على الجنين بداخلها فهو حساس جداً، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام مقص الأظافر لقضم غلاف البذرة من أحد الأطراف بحيث يظهر الجنين ويكون سليماً، ولكل شخص طريقته. وتتفتح الأزهار مع بداية الصيف.

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز