القائمة
سلة المشتريات

المورينقا الهجين (moringa)

المورينقا الهجين (moringa)
المورينقا الهجين (moringa)
المورينقا الهجين (moringa)
المورينقا الهجين (moringa)
المورينقا الهجين (moringa)
  • التوفر: متوفر
  • عدد البذور: 25 بذرة
9 ريال
يبدو أن معظمنا لا يسمع عن هذه الشجرة أو هذا الاسم
إنها الشجرة التي تعرف بالأسماء الأتية
الشجرة المعجزة - شجرة اليسار – شجر اليسر - أو شجرة الفقراء – شجر اللبان – الحبة الغالية – الثوم البري – شجرة الحياة - الشجرة الغالية - فجل الحصان – الشجر الرواق – عصا الطبلة .
شجره المورينجا أو الشجرة المعجزة أو شجره البان (غصن البان) كما يطلق عليها بالعربية. 
ذات الفوائد الجمة التي لا يمكن أن نحصيها و التي أستخدمها الهنود و العرب و شتى الشعوب في علاج أكثر من 300 مرض يصيب الإنسان كما ورد في جميع الكتب و المراجع من تذكرة داوود الأنطاكي حتى عهدنا الحديث ما تحدث كتاب عن الطب البديل و العلاج بالأعشاب إلا و ذكر فيها جزء من نبات المورينجا سواء أوراق أو زهور أو قلف الشجرة أو الخشب أو البذور و حتى الجذور المتعمقة في التربة

تعتبر شجرة المورينجا واحدة من أكثر النباتات فائدة في العالم .و هذه الشجرة تعتبر كذلك من أسرع الأشجار نمواً و يمكنها أن تنمو عبر المناطق الاستوائية و المعتدلة لاستخدامها في غذاء الإنسان و علف الحيوان و الطب و الأصباغ و تنقية المياه ،كما تعتبر أوراق و ثمار الشجرة من أكثر الأغذية فائدة و غنى في المكونات ( البروتين- فيتامين سي – الكالسيوم – البوتاسيوم – الحديد ) . 

المناخ و احتياجات التربة : 
المورينجا تتحمل مدى واسع من الظروف الجوية ،حيث يمكنـــــــــها ان تنمو ما بين درجات الحرارة 25 و 35 درجة مئوية و يمكنها أن تتحمل حتى 48 درجة في الظل كما يمكنها أن تتحمـــــل الصقيع الخفيف. كما يمكن للشجرة أن تتحمل الجفاف . و تفضل الشجرة الأرض الرملية الخفيفة جيدة الصرف و يمكنها أن تتحمل الأرض الطينية. و لا يمكن للشجرة أن تتحمل الغمر بالماء لمدة طويلة أو الأراضي سيئة الصرف . تتحمل الشجرة درجة PH ما بين 5 و 9 . 

طريقة وميعاد الزراعة :
1- يتم اختيار البذور الداكنة أو البنية الفاتحة اللون . 
2- تنقع البذور في الماء لمدة 24 ساعة ،بحيث تمتص كمية الماء اللازمة للإنبات . 
3- يتم غسل البذور من ماء النقع و التأكد من جفافها ،بحيث تمنع تعفن الجذور المتكونة. 
4- للحصول على أعلى نسبة إنبات للبذور : يتم معالجة البذور بمادة أزوسبيريليوم Azospirillum بمعدل 100 جرام لكل 625 جرام بذور قبل الزراعة ،مما يؤدى إلى إنبات مبكــر و زيادة حيوية البذور و النمو و تجنب الموت المبكر. 
5- توضع البذور في كيس أسود و في مكان مظلم و جاف (مثل: درج) لمدة تتراوح من 3-7 أيام مع تفقدها باستمرار بعد اليوم الرابع. 
6- عندما تشق الجذور غلاف البذرة و يبلغ طول البرعم النامي 3 سم ،يمكن البدء في زراعة البذور مباشرة في الأرض (الحقل أو كيس الشتلة). 
7- تزرع البذور النامية تحت مستوى سطح التربة بحوالي 2 سم ،على أن يكون البرعم النامي معرض للشمس. 
8- توضع بذرتين أو ثلاثة بذور في كل حفرة و .بعد مرور حوالى أسبوعين يظهر البرعم الأولى ،ثم يتم الخف بالإبقاء على النبات الأقوى . 
9- الوقت المناسب للزراعة في الحقل يبدأ من شهر سبتمبر و لا يتأخر عن نهاية أكتوبر . 

و على الرغم من أن المورينجا تعتبر نبات قوى يتحمل مختلف الظروف ،إلا أنه في مراحل النمو الأولى قد لا يتحمل أشعة الشمس المباشرة .و قد يكون من الحكمة وضع تظليل بسيط على النباتات الصغيرة بحيث لا تكون معرضة للشمس طوال الوقت. 
(ملاحظة هامة جداً) : من أهم الأعراض التي قد تظهر في هذه المرحلة ،اصفرار الأوراق ،و تساقطها و ضمور و نحافة السيقان ....و كلها علامات على نقص الري أو التسميد أو كثرة التعرض للشمس . 

أثبتت الدارسات ان استبدال 40 - 50 % من العلف المعتاد بأعلاف المورينجا يزيد من وزن الماشية بمعدل أسرع 25 - 30 % كما يزيد من انتاج اللبن بنسبة 35% 

كتابة تعليق

تنبيه: ( لاتستطيع كتابة أكواد html داخل النص )!
رديء ممتاز
الكلمات الدليليلة : بذر , بذور , بذور المورينقا الهجين , المورينقا الهجين نبات فرس , نبات أشجار المورينقا الهجين , بذور نبات المورينقا الهجين , بذور أشجار المورينقا الهجين , بذور المورينقا الهجين , المورينقا الهجين , نبات المورينقا الهجين , نبات أشجار المورينقا الهجين , بذور نبات المورينقا الهجين , بذور أشجار المورينقا الهجين , بذور , بذور زهور , بذور ورود , بذور الزهور , بذور الورود , بذور الورد , بذور الزهر , أشجار الزهور , أشجار الورود , ورود , زهور , الزراعة المنزلية , بذور المحميات , بذور المورينقا الهجين , بذور زهرة , بذور وردة المورينقا الهجين , بذور زهور المورينقا الهجين , بذور ورود المورينقا الهجين , زهر المورينقا الهجين , ورد المورينقا الهجين , نبتة المورينقا الهجين , شجرة المورينقا الهجين , زهرة المورينقا الهجين , وردة المورينقا الهجين , زهور المورينقا الهجين , ورود المورينقا الهجين , زهر المورينقا الهجين , ورد المورينقا الهجين , شجرة اليسار , الشجرة المعجزة , غصن البان , شجره البان , الثوم البري , فجل الحصان , الشجر الرواق , المورينجا